hager4all

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برامج|أفلام|العاب|أسلاميات|صور

أسماء الله الحسنى ومعانيها .. أرجو التثبيت 868g8ujvcnu1

    أسماء الله الحسنى ومعانيها .. أرجو التثبيت

    المديرة العامة
    المديرة العامة
    Admin


    المساهمات : 294
    تاريخ التسجيل : 17/04/2009
    العمر : 38

    أسماء الله الحسنى ومعانيها .. أرجو التثبيت Empty أسماء الله الحسنى ومعانيها .. أرجو التثبيت

    مُساهمة  المديرة العامة السبت يونيو 27, 2009 12:50 pm

    هو الله

    وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ،



    واضافها كلها اليه فهو علم على ذاته سبحانه

    الرحمن

    كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله .



    وذلك ان رحمة وسعت كل شىء وهو ارحم الراحمين

    الرحيم
    هو المنعم ابدا ، المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي .

    الملك
    هو الله ، ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق .

    القدوس
    هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .

    السلام
    هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء .

    المؤمن
    هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم .

    المهيمن
    هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ،



    المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة .

    العزيز
    هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر ، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء



    وهو غالب كل شيء .

    الجبار
    هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ، وهو القاهر لخلقه على ما اراد .

    المتكبر
    هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء .

    الخالق
    هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر له والموجد للاشياء من العدم ،



    فهو خالق كل صانع وصنعته .

    البارىء
    هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ، القادر على ابراز ما قدره الى الوجود .

    المصور
    هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبها فاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ،



    وهيئة منفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها .

    الغفار
    هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة .

    القهار
    هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ، وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها ،



    وخضع لجلاله كل شيء .

    الوهاب
    هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير النعم ،



    دائم العطاء .

    الرزاق
    هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ،



    ويحفظ عليه حياته ويصلحه .

    الفتاح
    هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير ، وبيده مفاتيح السماوات والارض .

    العليم
    هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ، والنفوس ،



    لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء

    القابض الباسط
    هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله ،



    والذي يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط .

    الخافض الرافع
    هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج على شريعته وتمرد ،



    وهو الذي يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات .

    المعز المذل
    هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه ، وينزعها عمن يشاء فيذله .

    السميع
    هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع البصير .

    البصير
    هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات .

    الحكم
    هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد لقضائه



    ولا معق لحكمه .

    العدل
    هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ،



    فهو المنزه عن الظلم والجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه

    اللطيف
    هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .

    الخبير
    هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء



    فهو العالم بما كانم ويكون .

    الحليم
    هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويستر الذنوب ، وياخر العقوبة ،



    فيرزق العاصي كما يرزق المطيع .

    العظيم
    هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء .

    الغفور
    هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم .

    الشكور
    هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد ، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكره لعباده :



    مغفرته لهم .

    العلي
    هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عن الانداد والاضداد ،



    فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .

    الكبير
    هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته وافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا يعجزه شيء



    ( ليس كمثله شيء ) .

    الحفيظ
    هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول



    ولا يعتريه التبديل .

    المقيت
    هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهو الحفيظ والمقتدر والقدير والمقدر والممدد .

    الحسيب
    هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله .

    الجليل
    هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال والمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص .

    الكريم
    هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلق الجامع



    لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله .

    الرقيب
    هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم اقوالهم ويحصي اعمالهم



    وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء .

    المجيب
    هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه .

    الواسع
    هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كل شيء المحيط بكل شيء .

    الحكيم
    هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمه المقدور



    فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل .

    الودود
    هو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه .

    المجيد
    هو البالغ النهاية في المجد ، الكثير الاحسان الجزيل العطاء العظيم البر .

    الباعث
    هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الى العباد ، وباعث المعونة الى العبد .

    الشهيد
    هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهو المطلع على كل شيء مشاهد له عليم بتفاصيله .

    الحق
    هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة .

    الوكيل
    هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه ،



    ومن استغنى به اغناه وارضاه .

    القوي
    هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة .

    المتين
    هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى جند او مدد ولا الى معين .

    الولي
    هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه ، ويقهر اعداءه ، والمتولي الامور الخلائق ويحفظهم .

    الحميد
    هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمد على مكروه سواه .

    المحصي
    هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل .

    المبدىء
    هو الذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال .

    المعيد
    هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في الدنيا ، وبعد الممات الى الحياة يوم القيامة .

    المحيي
    هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت .

    المميت
    هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميت سواه ، قهر عباده بالموت متى شاء



    وكيف شاء .

    الحي
    هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي ازلا وابدا



    وهو الحي الذي لا يموت .

    القيوم
    هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهو القائم بتدبير امر خلقه في انشائهم ورزقهم .

    الواجد
    هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجد كل ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده .

    الماجد
    هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي ، له العز في الاوصاف والافعال الذي يعامل



    العباد بالجود والرحمة .

    الواحد
    هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله ، واحد في ملكه لا ينازعه احد ، لا شريك له سبحانه .

    الصمد
    هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد اليه في الحوائج فهو مقصد عباده في مهمات



    دينهم ودنياهم .

    القادر
    هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ، لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه .

    المقتدر
    هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره .

    المقدم
    هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ، فمن استحق التقديم قدمه .

    المؤخر
    هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعها المؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل من يستحق التأخير .

    الاول
    هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو اول قبل الوجود .

    الاخر
    هو الباقي بعد فناء خلقه ، البقاء الابدي يفنى الكل وله البقاء وحده ، فليس بعده شيء .

    الظاهر
    هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ، الظاهر وجوده لكثرة دلائله .

    الباطن
    هو العالم ببواطن الامور وخفاياها ، وهو اقرب الينا من حبل الوريد .

    الوالي
    هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 3:30 pm